From the Editor
Jun 2022

أخلاقيات علم الأحياء في مناطق الصراع

Thalia Arawi, PhD and Ghassan S. Abu-Sittah, MBChB
AMA J Ethics. 2022;E455-456. doi: 10.1001/amajethics.2022.455.

 

ENG

أصبحت الحروب التي تُعرَّف على أنها حدث زمني ببداية ونهاية شيئًا من الماضي. وبدلاً من ذلك، فقد أصبحت فصولاً في نزاعات مطولة وطويلة الأمد تنحسر وتتدفق ولكنها تحاصر السكان الرهائن لعقود، وتستهلك حياة الأجيال وتشكل احتياجاتهم الصحية وتوفر لهم الرعاية الصحية. ما بدأ بالغزو السوفياتي لأفغانستان في عام 1979 هو الآن مجرد فصل في صراع استمر لأكثر من 4 عقود. أعقبت الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات حرب الخليج الأولى، والعقوبات ضد إيران والعراق في التسعينيات، وحرب الخليج الثانية، وسلسلة من المستويات المختلفة من العنف المستمر. وحتى في أمريكا الوسطى، أعقبت الحروب الأهلية في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي حروب عصابات في السلفادور وغواتيمالا والتي حصدت أرواحًا وأدت بالمثل إلى الهجرة القسرية.

يواجه المهنيون الصحيون العاملون في مناطق النزاع هذه - كأطباء أو جهات فاعلة في مجال المساعدة الإنسانية أو صانعي سياسات - معضلة اتخاذ قرارات صعبة أخلاقيًا أثناء مفاوضاتهم مع جهات سياسية مختلفة وتنقلهم بين الاحتياجات الصحية المتنافسة والملحة بنفس القدر. لم تعد "حالات الطوارئ المزمنة" في أماكن مثل قطاع غزة أو اليمن تناقضًا من حيث المصطلحات بل وصفًا عادلًا للحروب المتكررة التي تجبر المهنيين الصحيين على تحويل الموارد المحدودة باستمرار من بناء القدرات على المدى الطويل إلى تلبية الاحتياجات الفورية التي خلقتها الهجمة العسكرية الأخيرة - إلى الإضرار على المدى الطويل بأي بنية تحتية للنظام الصحي.

في هذا العدد من مجلة الأخلاق للجمعية الطبية الأمريكية، يشارك خبراء السياسة الصحية والأخلاقيات العاملون في مناطق النزاع الممتدة خبراتهم في الكفاح من أجل تقديم الرعاية الصحية بطرق أخلاقية وإنسانية.

تاليا عراوي، حاصلة على درجة دكتوراه هي المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كلية الطب في الجامعة الأم ريكية في بيروت والمركز الطبي في لبنان. وتشمل أبحاثها الأخلاقيات الإكلينيكية، وأخلاقيات الطب الحيوي، وفلسفة الطب، والطب الإنساني، والأخلاق في مناطق النزاع، وأخلاقيات الصحة العقلية، والتعليم الطبي.

غسان أبو ستة، حاصل على درجة بكالوريوس طب وبكالوريوس جراحة يرأس قسم الجراحة التجميلية وأسس برنامج طب النزاعات في المركز الطبي بالجامعة الأمريكية في بيروت في لبنان.

 

References are available in the PDF and English language version.

Editor's Note

صورة الخلفية لمايكل شين.

Citation

AMA J Ethics. 2022;E455-456.

DOI

10.1001/amajethics.2022.455.

Conflict of Interest Disclosure

لم يكن لدى المؤلف (المؤلفين) أي تضارب في المصالح للإفصاح.

وجهات النظر المعبر عنها في هذا المقال هي آراء المؤلف (المؤلفين) ولا تعكس بالضرورة آراء وسياسات AMA.